TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"ديوا" الإماراتية تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم

"ديوا" الإماراتية تستقطب مشروعات بقيمة 43.6 مليار درهم
هيئة كهرباء ومياه دبي ديوا
ديوا
DEWA
0.43% 2.32 0.01

مباشر- دبي: قامت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" بتطوير نموذج المنتج المستقل للطاقة والمياه بالاستفادة من أفضل الخبرات والممارسات العالمية، حيث تم تصميم نموذج يتناسب مع متطلبات إمارة دبي وبيئتها التشريعية والفنية.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، أن نموذج المنتج المستقل استقطب استثمارات بقيمة 43.6 مليار درهم على مدى 10 سنوات فيما تشجّع مشروعات "المنتج المستقل" الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وحصلت الهيئة من خلال هذا النموذج، على أقل الأسعار العالمية لكل كيلو وات ساعة في مشروعات الطاقة الشمسية، وأصبحت دبي معياراً لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأضاف أن الأطر التنظيمية والتشريعية في دبي، التي تسمح بمشاركة القطاع الخاص في مشاريع إنتاج الطاقة تشجع المستثمرين والمطورين العالميين على المشاركة في مشروعات مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي تنفذه الهيئة بنظام المنتج المستقل للطاقة.

لفت إلى أن مشاريع الهيئة تدعم نظام "المنتج المستقل للطاقة والمياه" أجندة دبي الاقتصادية (D33) التي تهدف إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي خلال 10 سنوات وتعزيز موقعها ضمن أفضل 3 مدن اقتصادية في العالم، وتسهم في تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050".

وتوفر دبي بيئة أعمال مثالية للمستثمرين، ووفقاً لبيانات "فاينانشيال تايمز – إف دي آي ماركتس"، حافظت دبي على المركز الأول عالمياً في جذب مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر للعام الثالث على التوالي.

 وفي عام 2023 استقطبت دبي 1650 مشروعاً استثمارياً أجنبياً بقيمة تزيد على 39.2 مليار درهم، وساهمت تلك المشروعات في استحداث نحو 45 ألف فرصة عمل.

وتسهم هيئة كهرباء ومياه دبي في استقطاب الاستثمارات الأجنبية من خلال مشاريعها في مجال الطاقة والمياه وفق نظام المنتج المستقل للطاقة والمياه الذي اعتمدته منذ عام 2014، بدلاً من نموذج الهندسة والمشتريات والبناء (EPC).

ومن أبرز مشروعات الهيئة وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم، وتصل قدرته الإنتاجية إلى أكثر من 5000 ميجاوات بحلول عام 2030 باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"ديوا" الإماراتية: نسعى لزيادة محطات شحن السيارات الكهربائية لـ1000محطة في 2025

عمومية "ديوا" الإماراتية تُقر توزيع 3.1 مليار درهم نقداً عن النصف الثاني 2023